~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى عيون العرب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
يا ضـيًـفْـنـآ الـكـرًيـٌم

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت عيون العرب | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]



ادارة عيون العرب
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى عيون العرب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
يا ضـيًـفْـنـآ الـكـرًيـٌم

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت عيون العرب | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]



ادارة عيون العرب
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى عيون العرب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى عيون العرب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

ღ ღ لــســــنـــا الــوحــيــديـــن و لــكنـنــا الأفـــضـــل ღ ღ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضـيًـفْـنـآ الـكـرًيـٌم لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ منتديات عيون العرب| | أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..! لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]
: با عرض سلام خدمت تمامي دوستان و بازديدکنندگان محترم ، اميدوارم که لحظات خوب وخوشي را با مرور مطالب اين انجمن نوشت تجربه کنيد ::.

 

 سيرة لقمان الحكيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الحجاز

ابن الحجاز


عدد المساهمات~ : 719
نقاط~ : 1002
العـمـر~ : 34
عـنـي~ : |i|i حاكم قارة الخضراء i|i|
انـــــــا~ : ذكر
البـلـد~ : سيرة لقمان الحكيم Arabiesaoudite
عـمـلـي~ : منشد
الـمـزاج~ : عادي
وسام : سيرة لقمان الحكيم 100
الأوسمة~ : سيرة لقمان الحكيم Cp
الاوسمه~ : سيرة لقمان الحكيم Shaaaralmoontda
لاعبك المفضل : مالك معاذ
فريقك المفضل : اتحادي
MMS~ : سبحان الله

سيرة لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: سيرة لقمان الحكيم   سيرة لقمان الحكيم Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 3:44 pm

{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ }لقمان12
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13




اسمه : لقمان بن باعوراء وقيل بن عنقاء بن سدون وقيل بن ثاران ، ولقمان اسم أعجمي ..

في القاموس : لقم: «وكسمعه اكله سريعاً، والتقمه ابتلعه. ولقمان الحكيم اختلف في نبوته.. ومعناه على هذا سريع الأكل.

جاء في الاغاني وعون الاخبار ان أبا الأسود الدؤلي اكل وأقعد معه اعرابياً فرأى له لقماً منكراً فقال له: ما اسمك؟ فقال: لقمان. قال: صدق أهلك انك لقمان، فهذا من ذلك، وقالوا: كان لقمان احد الأكلة.

على انه كان اعجمياً فمعناه هو هذا الآن الفعل العربي لقم معناه بالعبري بلع، ويمكن ان يكون كذلك في سائر اللغات السامية، ومنها الحبشية التي يقال ان لقمان من اهلها.

اسم لقمان كان معروفاً عند العرب قديماً، واشتهر به منهم لقمان بن عاد الاكبر صاحب النسور وقد كان فيما قبل لقمان الحكيم على ما سيأتي.

إذن فهو عربي وربما كان من مشترك الاسماء في اللغات السامية الاصل.

واتفق المفسرون على انه كان عبداً اسود فالبعض جزم بأنه من النوبة والبعض الآخر قال انه من الحبشة.

قال ابن اسحق: هو لقمان بن باعور بن ناصور بن تارخ وهو آزر أبو ابراهيم عليه السلام.

صفاته واخلاقه

كان لقمان عبداً حبشيا أسود غليظ الشفتين مجدع الأنف مشقق القدمين مصفحهما قصير القامة.


وكان من سودان مصر ، عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ، وليس يضره ذلك عند الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ) .

وقيل : خير السودان ثلاثة رجال : لقمان بن باعوراء . وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله ما لم يعذبه أحد ، وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك الحبشة .


وروى انه قيل له: ما اقبح وجهك يالقمان!..

فقال: أتعيب بهذا على النقش أم على النقاش.

لقد عوضه الله تعالى ما فاته من جمال الخلق وآتاه الحكمة وشرفه بالذكر في كتابه العزيز.وعن جابر قال: ان الله رفع لقمان الحكيم بحكمته فرآه رجل كان يعرفه قبل ذلك، فقال: الست عبد بني فلان الذي كنت ترى بالامس؟ قال: بلى، قال: فما بلغ منك ما أرى؟ قال: قدر الله واداء الامانة، وصدق الحديث، وتركي ما لا يعنيني.

وذكر ابو الدرداء يوماً لقمان الحكيم فقال: ما اوتي من اهل ولا مال ولا حسب ولا خصال. ولكنه كان رجلاً صمصامة مسكيناً طويل التفكير عميق النظر لم ينم نهاراً قط ولم يره احد قط يبزق ولا يتنخع ولا يبول ولا يتغوط ولا يتغسل ولا يعبث ولا يضمك وكان لا يعيد منطقاً نطقه الا ان يقول حكمة يستعيدها إياه احد.

وكان قد تزوج وولد اولاد فماتوا، فلم يبك عليهم وكان يغشى السلطان ويأتي الحكام لينظر ويتفكر ويعتبر فبذلك اوتي ما اوتي.


اول ما ظهر من حكمته


وأول ما ظهر من حكمته : أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .

اخرج الحكيم والترمذي في نوادر الاصول عن ابي مسلم الخولاني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ان لقمان كان عبداً كثير التفكير حسن النظر كثير الصمت، احب الله فأحبه الله، فمن عليه بالحكمة، نودي بالخلافة قبل داود فقيل: له يالقمان هل لك ان يجعلك الله خليفة في الأرض تحكم بين الناس؟ قال لقمان: ان اجبرني ربي قبلت، فإني اعلم انه إن فعل ذلك اعانني وعلمني وعصمني.

وان خيرني اخترت العافية، ولم أسأل البلاد. فقالت الملائكة: ولما يالقمان؟ قال: لان الحاكم بأشد المنازل واكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل او يعان. فإن اصاب فالبحرى ان ينجوا وان اخطأ اخطأ طريق الجنة، ومن يكن في الدنيا ذليلاً فهو خير من ان يكون شريفاً ضائعاً. ومن يخير الدنيا على الآخرة تفتنه الدنيا، ولا يصيب الآخرة.

فعجبت الملائكة من حسن منطقه فنام نومة فأعطي الحكمة، فانتبه وهو يتكلم بها ثم نودي داود بعده بالخلافة فقبلها ولم يشترط ما اشترط لقمان، فوقع في الذي حكاه الله عنه، فصفح الله تعالى عنه وتجاوز، وكان لقمان يؤازره بعلمه وحكمته، فقال داود: طوبى لك يالقمان!. اوتيت الحكمة فصرفت عنك البلية.

وقيل : كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .

قال : فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟ فقص عليه القصة ، فقال له لقمان : لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه .


حرفته

قال خالد بن الربيع: كان لقمان نجاراً، وفي معاني الزجاج كان نجاداً بالدال، وهو الذي ينجد الفرش والوسائد وقال ابن عباس كان راعياً، وقيل كان يحتطب لمولاه كل يوم حزمة.

قبر لقمان

في معجم البلدان: وبطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام، والمشهور انه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى عليه السلام وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر والله اعلم بالصحيح منها. ولعل الذي باليمن ان يكون قبر لقمان العادي وهو الذي في كتاب التيجان لوهب بن منبه.

حكمة لقمان

ان حكمة لقمان مأثورة وكثيرة قال وهب بن منبه: قرأت في حكمة لقمان اكثر من عشرة آلاف باب قال الله عز وجل: {ولقد اتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد ٭ وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ٭ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير ٭ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ٭ يابني انها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ٭ يابني أقم الصلاة، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ٭ ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ٭ واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصواب لصوت الحمير}.

حكمه

قال لقمان لرجل ينظر إليه: إن كنت تراني أسود فقلبي أبيض وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً وقال: لا تعاشر الأحمق وان كان ذا جمال، وانظر الى السيف ما احسن منظره.
وقال: اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك، فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت، ولا زوال لها اذا شكرت.
عن عبدالله بن بكر بن عبدالله المزني قال: سمعت ابي يقول: قال لقمان ضرب الوالد لولده كالسماد للزرع.

--------------------------------------------------------------------------------

سيرة لقمان الحكيم 685141gxcvwfl3rj


وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان لابنه :

1 - يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ، وهم الليل .
2 - يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .
3 - يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4 - يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .
5 - يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة ..
6 - يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك ، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك ..
7 - يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
8 - يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
9 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
10 - يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
11 - يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس . ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ، فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك . ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
12 - يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ..
13 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .
14 - يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما ..
15 - يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت .
16 - يا بني : إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .
17 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .
18 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .
19 - يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر .
20 - يا بني : مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ، ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير
21 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء .
22 - لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله ، و لا تهاون بمقت الحكيم فيزهذه فيك .
23 - كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار .
24 - اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
25 - من كتم سره كان الخيار بيده .
26 - يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
27 - يا بني للحاسد ثلاث علامات : يغتاب صاحبه إن غاب ، ويتملق إذا شهد ويشمت بالمصيبة .
28 - كن غنياً تكن أميناً .
29 - لا تضع برك إلا عند راعيه .
30- إن الدنيا معبرة فاعبرها ولا تعمرها .
31- إنك قد استدبرت الدنيا من يوم نرلتها واستقبلت الآخرة ، فأنت إلى دار تقرب منها أقرب من دار تتباعد عنها .
32- إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإنم أنصفك عند غضبه و إلا فاحذره .
33- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .
34- أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه .
35- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .
36- امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .
37- اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
38- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .
39- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
40- اعتزل الشر يعتز لك فإن الشر للشر خلق .
41- إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم .
42- لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
43- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحي
الأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعها
أيسر من إفهام من لا يفهم .
44- يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم وفي رواية (عين حكيم ) .
45- عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد .
46- من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه
يندم .
47- لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك ، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت .
48- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .
49- إن الله رضيني لك فلم يوصيني بك ولم يرضك لي فأوصاك بي .
50- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ .
51- لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .
52- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
53- ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .
54- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
55- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
56- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ، وذقت المرار فلم أذق شيئاً
هو أمر من الفقر .
57- لا ترسل رسولك جاهلاً ، فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .
58- يا بنى احضر الجنائز ولا تحضر العرس فان الجنائز تذكرك الاخره والعرس يشهيك الدنيا
59- يا بنى لا تكن حلوا فتبلع ولا مرا فتلفظ
60- يابنى اذا اردت ان تؤاخى رجلا فاغضبه قبل ذلك فان انصفك عند غضبه والا فاحذره
61- يابنى لا تؤخر التوبه فان الموت ياتى بغته
62- يا بنى ان الذهب يجرب بالنار والعبد الصالح يجرب بالبلاء فاذااحب الله قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط
63- يا بنى بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعا ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما معا
64- من حكم ووصايا لقمان لابنه أشكم ( وقيل اسمه أنعم) وهى جوهر الحكمة:
65- يا بنى اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة
66- يابنى لا ينزلن بك أمر رضيته أو كرهته إلا جعلت فى الضمير أن ذلك خير لك
67- يابنى جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فإن الله يحيى القلوب بنور الحكمة كما يحيى الله الأرض الميتة بوابل السماء
68- يابنى تعلم من العلم ما جهلت ،وعلم ما علمت ، واذا رأيت قوماً يذكرون الله فاجلس لعل أن يطلع عليهم برحمته فيرحمك معهم
69- يابنى اتخذ تقوى الله تعالى تجارتك يأتيك الربح من غير بضاعة
70- يابنى لا تتعلم مالاتعلم حتى تعمل بما تعلم
71- يابنى انك منذ نزلت الى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة فدار انت اليها تسير أقرب من دار انت عنها ترحل
72- يابنى لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسيطاً تكن أحب الى الناس ممن يعطيهم العطاء
73- يابنى عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لى فان لله ساعات لا ترد
74- يا بنى اذا أردت أن تؤاخى رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره
75- يابنى لا تكن أعجز من هذا الديك الذى يصوت بالأسحار وأنت نائم على فراشك
76- قيل للقمان :
- أى الناس أعلم ؟
- من ازداد من علم الناس الى علمه
- فأى الناس أغنى؟
- الذى يرضى بما أوتى
- فأى الناس خير؟
- المؤمن الغنى
- من المال؟
- لا بل من العلم فان احتاجوا اليه وجدوا عنده علماً وان لم يحتاج اليه أغنى نفسه

77- يابنى انى موصيك بثمانية أمور:
احفظ قلبك فى الصلاة
واحفظ نظرك فى بيوت الناس
واحفظ لسانك فى مجالس الناس
واحفظ بطنك من حلقومك
واذكر اثنين وانس اثنين : اذكر الله والموت، وانس احسانك الى الناس واساءتهم اليك

78- دار يوماً هذا الحوار بين أشكم وأباه لقمان :
- ياأبت أى الخصال من الانسان خير؟
- الدين
- فاذا كانت اثنتين ؟
- الدين والمال
- فاذا كانت ثلاثاً ؟
- الدين والمال والحياء
- فاذا كانت أربعاً ؟
- الدين والمال والحياء وحسن الخلق
- فاذا كانت خمساً ؟
- الدين والمال والحياء وحسن الخلق والسخاء
- فاذا كانت ستاً؟
- يابنى اذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهو نقى تقى ولله ولى ومن الشيطان برى



سيرة لقمان الحكيم Loqmanhakeem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://o-arab.7olm.org
HAMED

HAMED


عدد المساهمات~ : 1903
نقاط~ : 2811
العـمـر~ : 34
عـنـي~ : ღ حاكم القارة الحمراء ღ
انـــــــا~ : ذكر
البـلـد~ : سيرة لقمان الحكيم Arabiesaoudite
عـمـلـي~ : منشد
الـمـزاج~ : مشغول
وسـام~ : سيرة لقمان الحكيم B5s63254
وســام : سيرة لقمان الحكيم Ebda3
وسام : سيرة لقمان الحكيم 100
الأوسمة~ : سيرة لقمان الحكيم Samaburaimi.net6bdc0f4685
الاوسمه~ : سيرة لقمان الحكيم 12730083231
لاعبك المفضل : ليونيل ميسي
فريقك المفضل : اتحادي
MMS~ : انا ضايق

سيرة لقمان الحكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة لقمان الحكيم   سيرة لقمان الحكيم Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 11:39 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة لقمان الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقمان الحكيم
»  سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بكل اللغات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ منتدى عيون العرب ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ][][§¤°^°¤§][ قصــــر الحُــــكْم ][§¤°^°¤§][][ :: ღ ارشــــ ي ـــف مملكة النجومღ-
انتقل الى: